/ حقوق المرأة/ العنف ضد المرأة/ زنى المحارم
    

 
الجمعة, 15 شباط 2008 20:46:00

زنى المحارم بسوريا: البنت حملت من أبيها والأم تحاول جماع ابنها وابن الزوج مع زوجة أبيه


موقع شام برس : سفاح القربى ظاهرة مفزعة ولكنها موجودة ومسكوت عنها والخوض في غمارها ليس بالامر اليسير.... في الآتي محاولة للدخول الجزئي الى ظلماتها مع الاخذ بعين الاعتبار محاذير الافصاح عن الزمان والمكان للأمثلة....
تغيير حجم الخط
سفاح القربى يحدث في أغلب الأحيان نتيجة الأمراض النفسية والعقلية

أبشع شيء في هذا العالم أن يتخلى الانسان عن انسانيته ويتحول الى ذئب مفترس ينقاد وراء غرائزه الحيوانية محولا نفسه من انسان وهبه الله عقلا ليستدل به على طريق الخير من الشر وليميز بين ما قد حلل له وما قد حرم عليه الى مجرد اداة بسيطة منفذة لغريزة شيطانية إنه باختصار سفاح القربى أو بالمعنى الدارج ممارسة الجنس مع من حرم الله والدين والشرع والأخلاق ممارسته معهم من الاقارب حتى الدرجة الرابعة وتعد جرائم السفاح من اكثر الجرائم تعتيما وكثيرا ما تبقى حبيسة ظلمات نفس مرتكبيها أو جدران منازلهم وذلك لما لهذا النوع من الجرائم من تأثير على السمعة والشرف .....

شام برس رصدت بعض الأمثلة على هذه الجرائم وأثارها على مرتكبيها وعلى المجتمع وأسبابها ونتائجها مستشهدة بآراء رجال الدين والشرع والقانون والطب النفسي ....

أمثلة واقعية على هذه الجرائم...

الابن مع زوجة أبيه في حلب

المدعو ( ت . ز ) شاب في مقتبل العمر توفيت والدته فتزوج والده من امرأة أخرى تدعى ( ن . و ) وبعد ها بفترة توفي والده وبقي يعيش مع زوجة أبيه في منزل واحد و يقول المدعو (ب.ز) أن المدعوة (ف.ب ) عرضت نفسها عليه عدة مرات و بحكم كونه عازب ووالده متوف أقدم على مجامعتها جماع الزوجين عدة مرات و برضاها التام وفي النهاية حملت منه وحدث معها نزيف فأجهضت مما استدعى نقلها إلى المشفى حيث قام بذلك المدعو (ب.ز) ولدى سؤالها من قبل الطبيب عن زوجها وعن الشخص المرافق لها ارتبكت مما أثار حفيظة الطبيب حيث تم استدعاء شرطة المشفى ولدى التحقيق مع (ب.ز) و (ف.ب ) اعترفت بأن الشخص الذي حملت منه هو ابن زوجها وبعد انتهاء التحقيق تمت إحالتهما إلى القضاء لينالا جزاءهما العادل.

الأم تعرض على ابنها ممارسة الجنس في حمص

بعد طول غياب التقت المدعوة (س) بولدها (ي) و بعد هذا اللقاء كانت الأمور تجري و بشكل طبيعي و لكن الأم لم تكن في وضع طبيعي وكانت دائما تطلب من ولدها الشاب أن ينام بجانبها بحجة الاشتياق . وفي أحد الأيام و بينما كانت الأم (س) مع ولدها )ي) في الفراش عرضت عليه ممارسة الجنس معها فما كان من الولد إلا أن رفض رفضاً قاطعاً وهنا حاولت الأم تبرير موقفها بأنها أرادت أن تختبر موقفه ورجولته وهل أصبح يخاف على سمعة عائلته وشرفه ولكن الولد(ي) لم يصدق أمه وخصوصا أن تصرفها في تلك اللحظة كان يدل على غير ذلك وما كان منه إلا أن ترك المنزل أخبر عمه بالأمر الذي بدوره أخبر الشرطة التي اتخذت الإجراءات القانونية.

الأب يجامع ابنته وتحمل منه وتنجب ولدا ً في حماة

كان الأب ( م . ر) دائم الخروج مع ابنته ( س . ر ) 17 عاما ً الى حقولهم في أطراف القرية التي يقطنون فيها وفي أحد الأيام طلب من ابنته أن تخلع ملابسها وتستلقي على الارض ففوجئت الفتاة بأن والدها بدأ يمارس الجنس معها بشكل كامل وكأنها زوجته وبعدها هددها بعدم إخبار أحد لتكرر العملية عدة مرات ولتمر الأيام والشهور وليكبر بطن الفتاة شيئا ً فشيئا ولتعاني من بعض الآلام والنزوفات فيتم اسعافها اى طبيب القرية والذي اكتشف أنها حامل بالشهر السابع ومع علم الطبيب بأن الفتاة غير متزوجة تم ابلاغ الشرطة والتي حضرت رغم محاولة الأهل لفلفة الموضوع وبعد استكمال التحقيق تم تنظيم الضبط اللازم وليوضع الأب وابنته في السجن وفي أثناء فترة المحاكمة وبينما الفتاة موجودة في السجن ولدت طفلا ذكرا والمحاكمة مازالت مستمرة حتى اليوم .

المجتمع يرى ان من أفظع ما يمكن أن يسمعه الانسان هو سفاح القربى ويجب معاقبة مرتكبيه بأشد العقوبات لأن فيه انتهاك لحقوق الانسان

ندى ( ممثلة مسرحية ) : أعوذ بالله أسمع بهكذا مواضيع لكنني لا أصدقها على الاطلاق وتعتبر انتهاك لحقوق الانسان.

أحمد ( طالب جامعي ) : أكيد من يقدمون على هكذا مواضيع يعانون من مرض نفسي ويجب إخضاعهم للعلاج قبل العقوبة.

رهف ( موظفة ) : بالطبع ان هذا من الممكن أن يحدث لأن الكثير من الناس قد تخلت عن أخلاقها وقيمها ويجب معاقبة مرتكبيها بأشد العقوبات.

أبو ملحم ( عامل حر ) : لقد سمعت بهذا النوع من الجرائم عندما أشيع في الحي الذي أقطن به عن خال كان على علاقة مع ابنة أخته الا أن الموضوع تم انهاؤه من قبل الأهل ودون تدخل الشرطة ...رجال الدين يرجعون السبب في هذه الجرائم إلى كثرة تبرج الفتيات والوضع الاقتصادي والمعاشي ولعدم التنشئة الشرعية الصحيحة.

الدكتور حافظ الحمود مدير أوقاف حماة تحدث لـ شام برس عن جرائم سفاح القربى : قال رسول الله (ص) : ( أخوف ما أخاف عليكم الزنا والشهوة الخفية ) وأقول بأن الإسلام حرم الزنا لسببين رئيسيين : أولهما : إن الزنا ازداد ضرره على نفعه وخير دليل على ذلك الأمراض القاتلة التي يسببها ومنها الايدز . ثانيهما : إن الزنا قد يؤدي الى اختلاط الأنساب : فبقاء أمر الزنا سراً قد يؤدي في المستقبل إلى زواج الأخ من أخته مثلا .

وقد حرمت الأديان السماوية جميعها الزنا ووعد الله مرتكبيه بعقاب شديد حيث يقول عز وجل في كتابة العزيز : (( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة و مقتاً وساء سبيلا )) .

وأرجع د. حمود أسباب سفاح القربى إلى عدة عوامل ومن أهمها : -

كثرة تبرج وزينة الفتيات وهذا لا يجوز للفتاة حتى أمام من هو محرم عليها وكذلك انتشار الأشرطة والبرامج التلفزيونية الإباحية والمنافية للدين والشرع بما أن للشاب شهوته وللفتاة شهوتها وكثيرا ما يجلس الأخ مع أخته ويشاهدان هكذا برامج مما قد يزيد هذه الشهوة ويؤدي إلى ارتكاب المعاصي . -

ضعف التربية الدينية والخلقية والاجتماعية وعدم الاهتمام الكافي من قبل الأهل بذلك . -

الوضع الاقتصادي والمعاشي الذي قد يحنم على الأهل في بعض الاحيان أن يجعلوا أولادهم ينامون في غرفة واحدة , وهنا قد ينام الشاب البالغ بجوار أخته البالغة ولهذا مضار كثيرة وهنا نذكر بحديث الرسول (ص) حيث يقول ((علموا أولادكم الصلاة وهم سبع واضربوهم عليها عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع )) أي يجب أن نعمل بشتى الوسائل الممكنة للتفريق بين الشباب والفتيات في أماكن النوم . -

المغالاة في المهور والوقوف في وجه زواج الفتيات بحجج مخالفة للاسلام وتعاليمه ...رجال القانون السِفاح من أكثر الجرائم تعتيما ولا يصل منها الى المحاكم الا القليل... يقول الاستاذ ظافر الجرف المحامي العام في حماة إن جرائم السفاح من أكثر الجرائم تكتما ولا يصل منها إلى المحاكم إلا القليل القليل وذلك لما لها من أثر على سمعة مرتكبيها وسمعة عائلاتهم وبالتالي إخفاؤها بنظرهم يكون ستراً للفضيحة أو خشية للعار وأن الدوافع لهكذا نوع من الجرائم تختلف عن دوافع الجرائم المتعلقة بالمال من سرقات واحتيال ودعارة وغيرها وأضف إلى ذلك أن التطور الحاصل في أجهزة الاتصالات والبرامج التلفزيونية التي تبثها بعض القنوات الفضائية له أثر مخيف في زيادة معدلات هذا النوع من الجرائم والسفاح هو المجامعة الواقعة بين الأصول والفروع شرعيين كانوا أم غير شرعيين أو بين الأشقاء والشقيقات والأخوة والأخوات لأب أو لأم أو من هم بمنزلة هؤلاء جميعا من الأصهرة. والسفاح لا يكون سفاحاً إلا اذا تم برضا الطرفين التام أما اذا كان هناك إكراه فإن الجرم لا يكون سفاحاً وإنما اغتصاب بالعنف والاكراه و هو جرم جنائي مشدد .

وحسب المادة (477) من قانون العقوبات : يلاحق السفاح بناء على شكوى من قريب أو صهر أحد المجرمين حتى الدرجة الرابعة وتباشر الملاحقة بلا شكوى إذا أدى الأمر إلى فضيحة وعقوبة السفاح حسب نص المادة (476) من قانون العقوبات هي الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وإذا كان لأحد المجرمين سلطة قانونية أو فعلية على الآخر فلا تنقص العقوبة عن سنتين ويضاف إلى ذلك منع المجرم من حق الولاية أو الوصاية.

الطب النفسي يوضح أن سفاح القربى ناتج في أغلب الاحيان نتيجة الأمراض النفسية والعقلية ومن أشدها الذهان العقلي .

الدكتور اسماعيل القصير الأخصائي بالأمراض النفسية والعصبية من مشافي وجامعات ايطاليا يقول : "إن الإنسان الطبيعي يتمتع بمحاكمة عقلية لتصرفاته وأفعاله أما المريض فلا يتمتع بهذه المحاكمة وإن وجدت تكون ضعيفة نظرا لمرضه . وبالتالي لا يستطيع الانسان المريض أن يتعايش مع غريزته الجنسية بشكل طبيعي وتلعب الضغوط البيئية والعائلية دورا كبيرا في هذه الأمراض وخصوصا في حالات فقدان العطف والحنان وانعدام الحوار بين الأباء والابناء والأقارب ".

وأضاف : " إن سفاح القربى يحدث في أغلب الأحيان نتيجة الأمراض النفسية والعقلية والتي من أشدها الذهان العقلي وهو مرض وراثي وأن حوالي 95% من جرائم السفاح تبقى سرية ولا يتم الكشف عنها الا في مناسبات أو تحديات محرضة لذلك وكمثال على هذه التحديات : أن يقوم مجموعة من الاشخاص بشكل متكرر باتهام احد اصدقائهم بالعنة فلا يكون منه وردا على اتهاماتهم إلا البوح بأنه جامع أخته أو عمته أو خالته ..؟؟ وإن المبادرة في جرائم السفاح تكون بنسبة 70% من الرجال و 30% من النساء اللواتي يلجأن غالباً إلى ارتكاب هذه الجرائم مع من هم أصغر منهم سنا .

واكد د. قصير أن علاج الامراض العقلية والنفسية والتي تعود إلى التطور الكبير الذي شهده العالم في أنتاج الأدوية التي تناسب هذا النوع من الامراض حيث يتم اعطاء المريض جرعات دوائية تناسب حالته وتساعده على العودة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية ومن الأمور المساعدة في العلاج هو جعل المريض يعيش حياة طبيعية وأن يتأقلم مع الآخرين ويمارس حياته معهم أما بالنسبة لفصل المريض عن المحيط فهذا لا يتم الإ في حالات المتقدمة والتي يكون المريض فيها خطراً على حياته وحياة الآخرين وختاما نؤكد على ضرورة مراجعة الأطباء النفسيين عندما يشعرون بحالات القلق والخوف والتوتر الشديد وكذلك عندما يشعرون بأن حالة أحد أفراد العائلة غير طبيعية وذلك لأن العلاج في بداية المرض يكون أسهل بكثير وكي لا يتطور المرض و يحصل ما لا يحمد عقباه.

وأخيراً.. نلاحظ ان جرائم سفاح القربى لها عدة اسباب و نتائج سلبية على مرتكبيها أولا وعلى المجتمع ثانياً مما يضعنا امام مسؤوليات كبيرة في ضرورة توعية وارشاد الجيل إلى ضرورة التمسك بالقيم والأخلاق وبنفس الوقت زيارة الطبيب النفسي عند الحاجة لأن المرض النفسي و العصبي كأي مرض جسدي آخر يحتاج إلى العلاج".


4.5 / 5 (95 صوت / أصوات)

ترجم هذه المادة الى الإنجليزية

AddThis Social Bookmark Button


آراء وتعليقات :    


هل لديك تعليق أو ملاحظات ؟ شارك الآن...

الإسم :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق :
التعليق :



مسارك داخل الموقع : إنسان > حقوق المرأة > العنف ضد المرأة > زنى المحارم > زنى المحارم بسوريا: البنت حملت من أبيها والأم تحاول جماع ابنها وابن الزوج مع زوجة أبيه



      
    

© 2008 - إنسان - شبكة حقوق الإنسان.
جميع الحقوق محفوظة ويمكن النقل عن الموقع بشرط الإشارة الى المصدر.